loader image
الرجوع

الصكوك الخضراء

دبي, الإمارات العربية المتحدة

2018 - 2021
تغير المناخالبيئةتمويل المشاريع الخضراءطاقة متجددة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الكفاءة, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, أنظمة و تشريعات

نشأت فكرة الصكوك الخضراء في إندونيسيا وهي عبارة عن سند تمويل تم تطويره خصيصًا من أجل ’الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية في الطاقة المتجددة والأصول البيئية الأخرى‘1. ويستهدف هذا النوع من التمويل قطاعي التمويل الإسلامي والتمويل الأخضر. وحيث أن التمويل يمثل تحديا رئيسيا للمشاريع المسؤولة بيئيا، تهدف هذه السندات الى تسهيل التمويل والمساهمة تالياً في التخفيف من آثار تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي2.

إن المستثمرين بحسب الشريعة الاسلامية كما المستثمرين التقليدين كلاهما مؤهل للاستثمار في الصكوك الخضراء، إلا أن استخدام الموارد المالية متاح فقط للمبادرات الصديقة للبيئة3. تم تحديد شروط ذلك من خلال شهادة معايير سندات المناخ؛ وهي تشمل الاستثمار في محطات توليد الغاز الحيوي والطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومشاريع زيادة كفاءة الطاقة في المباني ومشاريع البنية التحتية لشبكات الكهرباء من المصادر المتجددة وانتاج المركبات الكهربائية والبنية التحتية الخاصة بها، أو الإعانات المالية للمشاريع الخضراء وما إلى ذلك من أدوات4.

تم إطلاق مبادرتي تمويل رئيسة عبر الصكوك الخضراء في دبي في عامي 2019 و2020 لصالح مجموعة ماجد الفطيم؛ وذلك بإجمالي 1.2 مليار دولار. يستخدم صندوق التمويل الذي قام بهذه المبادرتين مبادئ السندات الخضراء للرابطة الدولية لسوق رأس المال (ICMA) لتحديد الأهلية ويستثمر في واحد أو أكثر من فئات المشاريع التالية5: الطاقة المتجددة، كفاءة الطاقة، الإدارة المستدامة للمياه والمباني الخضراء.

وقد سمح ذلك للشركة بجمع الأموال لعدد كبير من مشاريع التطوير والمباني الحاصلة على شهادة LEED لكفاءة الطاقة، بما في ذلك الفنادق والمكاتب ومراكز التسوق6. وتشمل أبرز هذه المشاريع فندق هيلتون جاردن إن (Hilton Garden Inn) وفندق شيراتون في مول الإمارات (Sheraton at Mall of the Emirates)  ومراكز التسوق (City Centers) في ميرديف7.

وبذلك، أشارت دراسة أصدرتها وكالة فيتش (Fitch) في نوفمبر 2023 إلى أن ما يقرب من 81 في المائة من إصدارات الصكوك الخضراء عالميا جاء من الإمارات العربية المتحدة، بقيمة 1.8 مليار دولار8.

في عام 2020، سمحت الصكوك لمجموعة ماجد الفطيم بإطلاق أول مجموعة فنادق في العالم حاصلة على الدرجة البلاتينية لشهادة LEED  9.

من بعد إطلاق أول صكوك خضراء في الإمارات العربية المتحدة بموجب إطار التمويل الأخضر لمجموعة ماجد الفطيم في 10.2019، تقوم عدة بنوك شاركت في التمويل بالتنسيق المشترك لتطوير برنامج الصكوك وهي سيتي جروب (Citigroup) و اتش اس بي سي (HSBC) وستاندرد تشارترد (Standard Chartered)، جنبًا إلى جنب مع بنك أبو ظبي التجاري وبنك أبو ظبي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي وبنك أبو ظبي الأول11.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf